الرئيسية » صحتك » طفلك » العام الثانى و الثالث أهم فترة تعلم فى حياة الطفل

العام الثانى و الثالث أهم فترة تعلم فى حياة الطفل

عزيزتي الأم نتحدث عن التغيرات السريعة في فترة ما بعد الفطام,  العام الثاني و الثالث دوافع متدفقة نحو التعلم قد تكون هذه الفترة هي الأهم في حياة الطفل على الإطلاق، فلن تتكرر هذه التغيرات السريعة و الكم الهائل من القدرة على التعلم، و التطور العقلي في تعلم لغته.
 – ففي هذه الفترة يتحول من رضيع إلى طفل يكتسب تحكمًا كافيًا في جسمه، فيستطيع المشي و التسلق و القفز و الركض و يتعلم إستخدام اللغة للتواصل و طرح الأسئلة و الطلب و التعلم و الدعابة و طلب المساعدة.
-و تتضح معالم أسلوبه في التعلم و تتبلور شخصيته و تظهر نوعية مزاجه و النواحي الوراثية و البيئية و أسلوب التربية، و بوصوله إلى سن الثالثة يتضح كيف يمكن أن تكون قدراته في المستقبل و تظهره الفروق التي تنبئ عن مستقبله, بيئة المنزل و علاقة الطفل بوالديه .
– و الدراسات الجديدة توضح أن بيئة المنزل و علاقة الطفل بوالديه هامة جدًا خلال هاتين السنتين رغم ذلك فقد ذكر أحد الباحثين أن 10% فقط من الأسر توفر العناية و التربية المناسبة لأطفالها في هذه المرحلة الجوهرية من عمر الطفل، إما بسبب إنشغالهم بمطالبهم الحياتية أو قلة الثقافة في مجال حاجات الطفل في هذه المرحلة.
– قدرته على الحركة أكبر من قدرة والديه و بمجرد أن يكتشف الطفل قدرته على الوقوف و يبدأ في التوجيه بخطوات قوية نحو الكرسي أو الطاولة يبدأ في التطلع إلى المكان بنظرة جديدة, و يزداد إهتمامه بالإستكشاف و يزداد حب الإستطلاع لديه ليصبح بلا حدود، فيستطيع أن يدفع و يجذب و يتسلق و يشد و يلتقط الأشياء الصغيرة، و يتحرك في المكان بسرعة عجيبة، يكون في هذه المرحلة مدى الإنتباه عنده قصيرًا، و تبلغ طاقته 3 أضعاف طاقة الشخص البالغ الذي يرعاه، فقدرته على الحركة في كل مجال تتعب والديه كثيرًا قبل أن يجهد و يتوقف و يخلد إلى النوم.
– تبقى طريقة التعامل الوالدين مع الطفل، و تشجيعها له للإستكشاف و التعلم أهم عامل في تكوين مستوى ذكائه و تشجيعه لتكوين خبرات حديثه في الحياة.

شاهد أيضاً

أطعمة لزيادة دسم حليب الأم

أطعمة لزيادة دسم حليب الأم  هذه بعض الأطعمة التي تساعد على زيادة دسم حليب الأم …

 ألعاب لتقوية ثقة الطفل بنفسه

* من شهرين – 18 شهراً يحتاج الأطفال لأنشطة مصحوبة بأشياء معلقة كالكرة لأنها تعطي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*