الرئيسية » صحتك » طفلك » أفضل الطرق لفتح شهية الأطفال

أفضل الطرق لفتح شهية الأطفال

إن فقدان الشهية الطعام لأمر عادي ويحدث كثيراً لدى فئة من الناس وفي مختلف الأعمار ويخضع لعدة عوامل قد يكون إحداها سبباً كافياً لفقدان شهية تناول الطعام أو ربما لنوع محدد من الأطعمة بصفة خاصة، حيث أن كثيرا من الناس لا يحب طعاماً معيناً إما لعقدة نفسية أو ربما لعدم موافقة طعم ورائحة الاكل للشخص أو ربما لاسباب أخرى.

أسباب فقدان الشهية

* توجد عوامل كثيرة تؤدي إلى ضعف الشهية ومن أهم هذه العوامل، العامل النفسي، حيث ان القلق والتوتر والحزن تفقد الانسان قابليته للاكل. كما يعتبر ضعف الشهية عرضاً هاماً لعدة أمراض، بل ويعتبر ايضاً من أحد الأسباب الرئيسية لكثير من الأمراض التي تنتج عن ضعف التغذية مثل فقر الدم والأنيميا وخلاف ذلك.

والطبيب البشري أو النفسي الجيد يمكن ان يضع أصبعه على السبب الذي يؤدي إلى ضعف الشهية لدى المريض، وعندها يمكن وصف العلاج المناسب وتحديد الأساليب المناسبة بفتح الشهية للأكل.

هذه بعض النصائح المهمة لتغذية الطفل :

1- حاولي أن تصنعي أكل الطفل من طبقات أو ألوان مختلفة, فاستخدمي مثلاً الخضراوات كالجزر و البازلاء أو الفواكه كالفراولة و العنب و البرتقال وغيرها ذات الألوان الزاهية لكي يبدو الطعام قريباً من شكل الحلوى ،البصل والعسل يساعدان على فتح الشهية .

2- لا تعطيه لبناً قبل الأكل, فإنه يقوم بملء المعدة, و تقليل الشهية, وهذه من العادات الخاطئة.

3-حاولي أن تدعيه يساعدك في إعداد الطعام, كأن يقوم بإحضار الخضراوات من الثلاجة, أو أن يقوم بتكسير البيض, فقد أثبتت الدراسات أن الطفل يحب أن يأكل من صنع يده.

4- جنبيه الأكل أمام التليفزيون أو الكمبيوتر, لأن ذلك قد يؤدي إلى تقليل الشهية أو إلى الإفراط في الأكل المؤدي للسمنة.

المصادر الطبيعية التي تفتح الشهية وتقوية الأجسام الهزيلة:

1- التمر واللبن Dates And Milk

ينقع التمر في الحليب لمدة ست ساعات ثم يأكله المريض حيث يفتح شهيته للطعام. ولا شك ان هذين المصدرين يعتبران من أغنى المواد بالمعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية والسكريات والبروتين والمواد الدهنية حيث يعتبر من أفضـــل المغذيات، ويجب على الاشخاص المصابين بالسكري عدم استعمال هذه الوصفة.

2- الحلبة Fenugreek

يعتبر مغلي الحلبة من المواد المشهية للأكل والطريقة ان توخذ ملء ملعقة من الحلبة البلدي وتوضع في ملء كوب ماء ثم يغلى على النار لمدة 1/4ساعة ثم يصفى ويشرب بعد تحليته بالعسل أو السكر قبل الوجبة الغذائية بنصف ساعة.

3- الخل Vinegar

يستعمل خل العنب أو التفاح وذلك باضافته إلى السلطة وتضاف ملعقة صغيرة من الخل إلى ملء كوب ماء الموجود على مائدة الطعام وتشرب على فترات خلال وجبة الغذاء حيث يساعد على فتح الشهية وعلى بلع الطعام

شاهد أيضاً

أطعمة لزيادة دسم حليب الأم

أطعمة لزيادة دسم حليب الأم  هذه بعض الأطعمة التي تساعد على زيادة دسم حليب الأم …

 ألعاب لتقوية ثقة الطفل بنفسه

* من شهرين – 18 شهراً يحتاج الأطفال لأنشطة مصحوبة بأشياء معلقة كالكرة لأنها تعطي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*